آخر المواضيع

  • مواضيع مميزة
  • <-> عساكم بألف خير <-> الفرق بين الأنا والأنانية <-> مضافة العمادة <-> زومبي <-> الفن القصصي بين النمطية والحداثة البنيوية <-> هي وجسد نصّه <-> قيد <-> قلب .. الفائز بالمركز الأول في المسابقة 2021 <-> استغفال\\ الفائز بالمرتبة الثانية في المسابقة 2021 <-> هلع حقيبة\\ الفائز بالمركز الثالث في المسابقة 2021 <->
  • مواضيع ننصح بمشاهدتها
  • <-> المسابقة التشاركية- بنك المعلومات <-> فن الرواية \ كولن ولسون <-> الكذاب البريء!! <-> قنديل الرغائب <-> كيف تستغني عن مراكز رفع الملفات <-> ما هي القصة القصيرة جدا \ م الصالح <-> مصراع نور \ م الصالح <-> نبارك للفائزين في المسابقات الرمضانية <-> الوطن ..خديعة كبرى <-> الومضة الحكائية والشعرية ..موروث عربي <->
  • مواضيع إلزامية
  • <-> عضو جديد! تفضل من هنا لو سمحت <-> أهلا بكم في منتداكم الجديد <->

    النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: مضافة العمادة

    1. #1


      أديب
      الصورة الرمزية مصطفى الصالح
      تاريخ التسجيل
      May 2020
       الحالة : مصطفى الصالح غير متواجد حالياً
      الإقامة
      في الغربة
       البلد : فلسطين
        العمل : مهندس ومترجم
       هواياتي : القراءة والكتابة والترجمة
       التقييم : 603
      عدد المواضيع :
      المشاركات
      5,343
      بمعدل يومياً
      مقالات المدونة
      6
      معدل تقييم المستوى
      10

      مضافة العمادة

      \\\\\\\\\\\

      ديـــــــزل

      أثناء جلوس أهل الرياض في مضافتهم يتحاورون في المسابقة التشاركية، توقف الحديث والنقاش فجأة مع رنات هواتف، لم نتبين هاتف من الذي أعطى إشارة رسالة، لكن كلهم فتحوا جوالاتهم وبدأوا باستعراض ما وردهم، حتى لو لم يردهم شيء، المهم أنا معي جوال آخر موديل وبيرن منيح...
      قصي يتمتم بكلمات لم يفهمها أحد ثم يمسح على وجهه بيده اليمنى بينما اليسرى ما زالت ممسكة بالهاتف، رأيت آخرين يحركون شفاههم كأنهم يقرأون شيئا مهما، كنت أتمنى أن يرن هاتفي الجبان كي أفعل مثلهم ما دامت استراحة جبرية، قلت: يا قصي ماذا تتمتم ولماذا قطعت نقاشنا؟
      قال: لا شيء مجرد رسالة عن رمضان، تذكير مفيد.. قلت مستغربا: هل يبدأ رمضان غدا؟ قال لا بعد أربعين وأربعة أيام!! قلت: يا أخي التذكير يكون قبل يوم أو يومين، أما أربعين يوما!! بماذا يذكرونك؟ هل بضرورة تخزين المؤن واللحوم كي لا تحصل مجاعة في رمضان؟؟
      ردت منى: أنت هكذا يا مصطفى دايما تعمل من الحبة قبة! شو فيها التذكير يعني، شو فيها لو قلنا اللهم بلغنا رمضان!
      هل هذه هي الرسالة التي وصلتك قبل قليل؟
      قالت نعم
      وأنت يا قصي؟ قال نعم وربنا يقدرنا على الصوم والعبادة
      قلت آمين، الله أعلم من يعيش إلى ذلك اليوم، لكن يا جماعة! هذا دعاء قديم وتقليد دون تفكير
      أكلني كلهم بعيونهم فأكملت: كأنكم تقولون يا رب لم نعمل شيئا في رمضان الماضي ولا بعده حتى الآن، فأوصلنا إلى رمضان كي نعمل حسنة بمائة ألف ضعف، يا جماعة أنتم بحاجة إلى تجديد الدعاء، هذا دعاء انتهت صلاحيته، هذا دعاء أوقات الرخاء، والأمة الآن في شدة وقهر وعذاب
      وماذا تقترح قال أحمد بصوت واثق
      قلت يا ناس، الدعاء لازم يكون من قلب ورب، يعني لا يكفي أن تقولوا اللهم بلغنا رمضان، بل يجب أن تقولوا يا رب هلكنا إن لم تبلغنا رمضان، يا رب لا تقبض أحدا منا قبل رمضان، لأننا مقصرون، ونيتنا العمل بشكل أفضل في رمضان، ونريد الاستفادة من العرض الذي تقدمه لنا في رمضان، هل يرضيك يا رب أن يستفيد الكفار من البونس في أعياد أخرى وننحرم نحن في رمضان؟ يا رب هلكنا إن لم تعطنا البونس بالمجان، يا رب الكورونا فتكت بنا، فلا تجعل أعمالنا السابقة تفتك بنا قبل رمضان
      قاطعني قصي: يعني قصدك تقول أن أعمال رمضان ستغطي ما سبق؟
      قلت لا أنا لم أقل ذلك، أنا أطلب منكم الصدق في الدعاء، ربما يستجيب الله لكم... كم رمضان مر علينا ونحن ندعوا بنفس الدعاء قبل رمضان، وفي رمضان لا نفعل شيئا، نشد الهمة أول يوم وليلة القدر التي لا يعرف توقيتها، ثم نتأسف على ضياع رمضان وندعوا الله أن يبلغنا رمضان، كم رمضان تريدون؟؟
      يا أخي أنت من المخذلين قال عبد الله، خلي المركب ماشي ولا تعكر المي، نحن علينا الدعاء فقط، و
      قاطعته: وهل أنت ضامن الإجابة؟ مر علينا ألف رمضان ونحن ندعوا، ولكن حالنا يتدهور كل يوم أكثر من سابقه، أحكيلكم قصة:
      في أحد الأيام وقفت عند كازية وعبيت ديزل فيها بمبلغ محترم، لكن السيارة اللي كانت ماشية قبل شوي بشوية ديزل بقاع التنك بطلت تمشي لما عبيته، المهم وصلنا السيارة بصعوبة لباب الدار ونمت، في اليوم التالي حضر أحد الجيران واتهمني بسرقة بنزين من سيارته، قلت يا رجل شو بتحكي عيب هالحكي... قال بنزين سيارتي ناقص وسيارتك ريحتها بنزين، قلت انت غلطان انا سيارتي ديزل، قال ما دامت ديزل ليش حطيت فيها بنزين من سيارتي، ولك انت أهبل قلت له، هل أنا مجنون لأضع بنزين في سيارتي وهي تعمل بالديزل؟ قال اسأل نفسك، قلت طيب... رحت شميت سيارتي لقيت ريحتها بنزين فعلا، قلت يا عمي انا عبيت امس من الكازية والحمار تبع الكازية حطلي بنزين بدل الديزل واخذ مني فلوس زيادة، على كل انا بدي أفرغ التنك وخذ البنزينات هدية مني إلك، قال ما بدي بنزيناتك بس لا تمد إيدك ع سيارتي مرة ثانية، ... مخه تركي طرابزوني ناشف كيف بدي أقنعه هذا؟ قلت حاضر آسفين يا عمي خذ فلوس عبي سيارتك، قال ولا بدي فلوسك...
      فهمت بعدها أن السيارة إذا ما مشت كويس بشكل صحيح بيكون فيها غلط...
      وهذا حال أمتك يا معفرت...

      الردود هنا
      من يزرع يحصد

      لا تبخل على الزملاء برأيك وفكرك، وهم سيفعلون مثلك!

      أنا كثير السهو والنسيان لذلك ذكرني بالشيء الذي تريد مني رؤيته


    2. #2


      أديب
      الصورة الرمزية مصطفى الصالح
      تاريخ التسجيل
      May 2020
       الحالة : مصطفى الصالح غير متواجد حالياً
      الإقامة
      في الغربة
       البلد : فلسطين
        العمل : مهندس ومترجم
       هواياتي : القراءة والكتابة والترجمة
       التقييم : 603
      عدد المواضيع :
      المشاركات
      5,343
      بمعدل يومياً
      مقالات المدونة
      6
      معدل تقييم المستوى
      10

      لماذا الحظر والحجر!

      \\\\\\\\\\\\\\\

      دخل قصي إلى المضافة متسللا وهو يتلفت يمنة ويسرة، وبعد أن جلس وخلع كمامته قلت له خيرا! لماذا انت مرعوب؟

      قال يا أخي وين الربع أولا؟ قلت مش موجودين، ما أجا حدا لسا، قال ولا رح يجو.... قلت ليش كفا الله الشر؟؟

      قال شرطة ودوريات واقفين على زوايا الشوارع كل واحد ما معه تصريح بيحجزوه وبيخالفوه... قلت ولو شو السيرة! حكم عسكري أم انقلاب؟

      قال: أنداري!! قلت اشرب شايك وارتاح لنشوف آخرتها

      شوي وإذا الجوال بيرن، قالت منى أنا مش حقدر أمر على المضافة حاكم زوجي محجوز بالمخفر وبحاول أخرجه، قلت يلزم خدمة أنا مستعد، قالت أوعى تطلع برا بياخدوك حتى لو معك تصريح!

      قلت ولو شو السيرة!! رفعت التلفون على أحمد قلت له وينك، قال عم اكتب مقالة عن كيفية تجاوز الحظر بابسط الطرق وأقل الخسائر... قلت كمان أنت، هل ستأتي؟ قال إن نجح المقال

      قلت يا رب سهل...

      شويات وإذا أمينة بتدخل بهدوء وسكينة، نظرنا إليها بدهشة، نظرت إلينا وكأن على رؤوسنا الطير قالت في ايه يا جماعة كانكم شايفين بعبع...

      قلنا كيف نفذت منهم؟ قالت بسيطة أنا امرأة واللي يحكي معي كلمة بالسباط على دماغه،،، قلت هذا اللي ناقصنا، واخذ قصي يضرب كفا بكف... قلت مالك يا زلمه؟ قال راح فيها عبد الله!!

      قلت كفا الله الشر ليش وكيف راح فيها؟ قال هو اتصل بي قبل شوي وقال انا جاي مهما تكون الظروف، وانا شايفه تاخر، أكيد شفطوه!!

      وقبل أن يكمل قالت أمينة: شفطوه إيه يا راجل يا قصي؟ احنا نلعب الهواء مهمكش، هو دقيقة ويكون هنا باذن الله، قلت يا سلام عن طريق النقل الإشعاعي!!

      قالت اشعاع ايه يا عميد، انا لاغيت البوليس وخليته يطلع من سطوح لسطوح،،، وها هو يقفز غلى البلكونة،، افتحوله الباب،،، ولا اقولكم خليكم قاعدين انا افتح..

      دخل البهلوان عبد الله وبدأ ينفض الغبار عن نفسه قال نفسي ربنا يحكمني فيهم ساعة... قلت شو رح تعمل فيهم قال انفيهم الى الصحراء... قلت اقعد واشرب شاي احسن لك...

      يا جماعة هل تعرفون لماذا تقوم الدول بفرض الحظر والحجر قال قصي خوفا على صحة المواطنين

      قال عبد الله عشان في تهريبة محترمة بدهم يمرقوها بالقانون

      قالت امينة لا يا شطار دول عايزين يرفعوا الأسعار ومحدش يحتج، فعايزين الناس تكون في بيوتها، انا رحت الماركت شفت كل حاجة سعرها الطاق طاقين، الحاجة غالية نار... نجيب فلوس منين

      قلت معكم حق لكن الفكرة أعمق من هذا،،، قالوا بعد أن نظر بعضهم إلى بعضهم ثم إلي: هات

      قلت الأمر ليس متعلقا بصحة المواطن بل بالمنظومة الصحية، هم يسعدهم أن ينقص عدد السكان 10% ويبقى الأفضل على مبدأ البقاء للأصلح، وقد كادت هذه المحاولة أن تنجح في الغرب، فمعظم دور العجزة أصيبت بالوباء وقتل منهم خلق كثير، ولكن ليس بالقدر الذي يرغبون

      قالت أمينة هم عايزن يقتلوا الختيارية ليه ده هم البركة؟ ووافقها قصي وعبد الله على كلامها

      قلت لأن الختيارية عندهم ليسوا في بيوت أبنائهم بل في بيوت المسنين التي تكلف الحكومات مبالغ باهظة، وعلاج المسنين وتوفير الراحة لهم يكلف أيضا، وكذلك معظمهم يتقاضى رواتب تقاعدية عالية جدا مما أثقل كاهل المنظومة، أقصد منظومة التأمين الاجتماعي
      ثم خلينا نكمل والموضوع مرتبط ببعضه، الكوفيد عبارة عن انفلونزا شديدة، وسنويا يموت الآلاف من الانفلونزا حول العالم، ولكن القضية عند الدول الخوف من انهيار المنظومة الصحية بسبب تدفق الناس على المستشفيات طلبا للعلاج بدافع الخوف والهلع، لا توجد أماكن ومستشفيات كافية لكل البشر، ثم تصوروا لو كل واحد بدهم يعطوه باكيت اسبرين كم سيكلف الدولة؟

      قال عبد الله والحل؟

      قلت يا عبد الله اعط الدولة ميثاقا انك لن تصل المشفى اذا مرضت، وانك لن تخرج من بيتك اذا مرضت، واذا مرضت ومت فالدولة غير مسؤولة عنك ولا عن غيرك،،، قال ايوه ثم ماذا؟

      قلت لست وحدك بل كل قريتك كل بلدك عليهم ان يقدموا هذا التعهد، عندها ستسمح الدولة لكم بممارسة أعمالكم بشكل طبيعي، بدون كمامة كمان ، ولا حظر ولا حجر ولا يحزنون

      شكله الحكي ما عجبكم، يلا متل ما جيتوا روحوا لبيوتكم، خليني اغسل المضافة بالهيروين......... ههههههههههههه


      الردود هنـــــــــــا
      من يزرع يحصد

      لا تبخل على الزملاء برأيك وفكرك، وهم سيفعلون مثلك!

      أنا كثير السهو والنسيان لذلك ذكرني بالشيء الذي تريد مني رؤيته


    3. #3


      أديب
      الصورة الرمزية مصطفى الصالح
      تاريخ التسجيل
      May 2020
       الحالة : مصطفى الصالح غير متواجد حالياً
      الإقامة
      في الغربة
       البلد : فلسطين
        العمل : مهندس ومترجم
       هواياتي : القراءة والكتابة والترجمة
       التقييم : 603
      عدد المواضيع :
      المشاركات
      5,343
      بمعدل يومياً
      مقالات المدونة
      6
      معدل تقييم المستوى
      10
      سفسطة
      بينما كنت سارحا أفكر في حال المنتدى، وكيف تنهال عليه الضربات والمصائب من كل مكان دون سبب واضح، انتبهت أني أشرب شايا من كأس فارغة، انتبهت إلى ذلك عندما انتحرت السيجارة بين إصبعي وأحرقتني بصراخها، كنت سأصرخ على مسؤول البوفيه ليحضر لي قهوة بدل الشاي المعدوم، وإذا بمنى تدخل وفي يدها حريق... يا إلهي ما هذا يا منى ماذا جرى؟ تراجعت إلى الخلف ومحاولا الاقتراب من النافذة كي أقفز منها في حال نشوب حريق... لكنها عاجلتني: أأعد مكانك ومتتحركش، لازم نبخر المضافة حاكم المنتدى صايبته عين سوده،،، وبدأت تجول في المضافة وهي توزع دخان البخور هنا وهناك،،، للحقيقة رائحة البخور ليست طيبة لكني تركتها على راحتها، ما دمت لا أدفع من جيبي فلا مشكلة... ربنا يبعد عنا الحساد والحاسدين...
      امتلأت المضافة بالدخان وصارت الرؤية ضبابية، قلت لها خلص بكفي بطلنا نشوف بعض، قالت اوعى تفتح الشباك!!! فتراجعت وجلست مكاني...
      وقبل ان تخرج منى دخل قصي وفي يده طفاية الحريق وبدأ يرش رغوتها هنا وهناك وهو يصرخ وينها دلوني عليها وأنا أقول شو هي وهو يتراكض هنا وهناك وأخيرا وقف عند المبخرة وقال خلص وجدتها وأفرغ الطفاية عليها... ثم فتح الشباك!!
      قالت منى عاجبك اللي بيحصل ده!! قلت والله ماني عارف شو احكي... فجلست بعد أن جلس قصي ووضع المخدات تحت ذراعه وطلب أرجيله....
      في هذا الأثناء دخلت أمينة وهي تقدم رجلا وتؤخر أخرى، ولما تبينتنا قالت خير اللهم اجعله خير... سؤال المسابقة التشاركية اليوم أنا أعدت ساعتين في المكتبة حتى اخرجته،، واللي يعرفه له جائزة كبيرة... قلنا ما هي؟ وقبل أن تكمل دخل عبدالله متل الصاروخ ولولا أنه تعرقل ووقع على وجهه لخرج من النافذة وهبط إلى الشارع هبوطا حرا... المهم مسكناه قلنا خير ، مالك،،، قال وراي واحد مصمم إلا ينشر نص في المنتدى دون تسجيل، قلت له ميصحش رفع علي المسدس وعايز يطخني، قال قصي شو هي فالته ما فيها رجال خليه يجي حتى ناخذ مقاسه، التصقت امينة بمنى في احد الزوايا عندما سمعتا صوت إطلاق رصاص في الردهة،،، أنا سابت ركبي، والباقون اختبئوا... وبقيت وحدي اشفط دخان الأرجيلة ودخان البخور...
      دخل الشخص بعنجهية وظل يمشي حتى وقف قدامي، قال انت صاحب المنتدى؟ قلت لا مش أنا هو راح للحمام وهساا جاي اقعد استناه،،، قال وليش قاعد محله انت تستحق الموت!! وجه مسدسه علي وضغط على الزناد فلم ينطلق قال حظك حلو ما ظل معي طلق... بدي أنشر ذي في المنتدى شو رأيك؟ وقبل أن يكمل كلامه هجم قصي وعبدالله عليه وكتفوه.... قلت يا جماعة استنوا خنشوف نص الأخ يمكن يطلع كويس،،،، رفعوه وربطوه على الكرسي وترك يده التي تحمل الورقة ليقرأ منها،،، قلت له مليح هيك قال ماشي، قلت اقرأ لنشوف، قال:
      عندما يمر عليك عام وأنت نائم، فمعناه، أنك نمت لمدة عام، قد يكون هذا العام كاملا وقد لا يكون، ربما لا يكون عاما بل سنة، وقد يكون أربعة مواسم، وقد يكون حولا، عندها تصاب بالحول من عد الثواني الكثيرة في هذه النومة الطويلة، وكما تعلمون أنهم كانوا يقولون عليك أن تعد الأغنام لتخلد للنوم إن أصابك الأرق، فهل عددتها قبل النوم أم غططت في النوم العميق فورا!
      في النهاية أنك نمت كل هذه اللحظات الطويلة دون عمل أي شيء، في الحقيقة ليست طويلة جدا مقارنة بأهل الكهف، لكنهم ناموا بمعجزة وقاموا بمعجزة، أما نومك أنت فكسل وغباء، وحتى المعجزة لا توقظك، وربما لا تكون قد نمت فعلا بل رحت في سبات عميق....
      هذي آخرتها قال قصي وهو يضرب كفا بكف علي الطلاق انه مخبول
      قالت منى ايه الخرابيط دي انت عاوز تقول ايه بالضبط
      قالت امينة يا اخي جتك نيله خوفتنا ورعبتنا عشان الكلام السخيف ده
      اما عبد الله فصفعه على وجهه بحرارة وهو يقول: ولك ساعتين وراي لاحقني بالمسدس عشان بدك تنام؟ روح نام ولا تزعجنا
      قلت عبد الله معه حق، يا اخي كل الأمة نايمة من عشرات السنين ، هو انت لازم تعمل فضيحة قبل ما تنام؟ هل تظن نفسك في الغرب أم اليابان، ؟
      صرخ بأعلى صوته: انا شاعر وبدي أنشر نصي في الشعر التفعيلي، أنا شاعر مشهور وكل نص لي يجمع ىلاف اللايكات...
      قلت له ما اسمك قال صعب بن حرب، قلت هل بهذا الاسم تجمع اللايكات قال لا باسم الدلوعة السعيدة
      قلت الله يسعدكم خذوه من وجهي قبل ان أفقد أعصابي....


      الردود من هنا لو سمحتم
      من يزرع يحصد

      لا تبخل على الزملاء برأيك وفكرك، وهم سيفعلون مثلك!

      أنا كثير السهو والنسيان لذلك ذكرني بالشيء الذي تريد مني رؤيته


    4. #4


      أديب
      الصورة الرمزية مصطفى الصالح
      تاريخ التسجيل
      May 2020
       الحالة : مصطفى الصالح غير متواجد حالياً
      الإقامة
      في الغربة
       البلد : فلسطين
        العمل : مهندس ومترجم
       هواياتي : القراءة والكتابة والترجمة
       التقييم : 603
      عدد المواضيع :
      المشاركات
      5,343
      بمعدل يومياً
      مقالات المدونة
      6
      معدل تقييم المستوى
      10
      \\\\\\\\

      مباركية الجرعة الثانية
      بينما قصي جالس ينتظر حضورالزملاء ويرتشف الشاي لوحده في المضافة إذ دخلت أمينة وفي يدها سفط حلويات، تهلل وجهه فرحا وقال قربيه هاتيه لنذوقه، قالت ممنوع حتى يحضر صاحب الهدية، كان يتوقع منها أن تكمل كلامها وتفسره، لكنها لم تفعل وأبقت على السفط مغلقا في وسط المضافة على الطاولة٫٫٫ وجلست تعمل مشاركات في المنتدى، بينما قصي يتمحص غيظا متشوقا لمعرفة صاحب الهدية لكن صبره يمنعه من السؤال على رأي المثل يا خبر بفلوس بكرا ببلاش٫٫٫
      في هذه الأثناء دخلت منى قالت السلام عليكم يا جماعة، ردوا السلام بحرارة، وبينما هي تجلس لفت نظرها سفط الحلو، فعدلت عن الجلوس وساقها الفضول إليه:إيه ده، حلوياااااااااااات، تدور حوله وتتلمسه تفكر بفتحه، لكن قصي عاجلها: ممنوع حتى يحضر صاحب الهدية، الله ومن ده صاحب الهدية؟ قالت أمينة:العميد، وإيه المناسبة قالت منى مستغربة، ردت:الجرعة الثانية، جرعة إيه دي تساءلت منى،،، في هذه الأثناء غاب قصي بتفكيره قليلا ثم قال:آآآآآآآآآآه، لمحته اليوم في السوق بلا كمامة، يتجول بحرية، هل تكون هذه هي السبب؟ قالت منى مش معقول وإيه دخل الكمامة بالجرعة الثانية؟ مع دخول عبد الله وتوجهه فورا إلى سفط الحلووهو يقول: السلام عليكم يا جماعة،،، هل هذا حلويات؟ ودون أن ينتظرالجواب شرع بفك السفط لرؤية ما فيه، حينها قالت له منى توقف، حتى يحضر صاحب الهدية،،،نظر يمنة ويسرة، تفحص الموجودين وقال: أكيد تقصدون العميد!! قالوا نعم، وما المناسبة سأل، ردوا بصوت واحد:الجرعة الثانية، يعني إيه الجرعة الثانية؟ قال، فردت أمينة: اليوم كان موعد حقنةالجرعة الثانية من مطعوم الكورونا للعميد، وهو مبسوط جدا لذلك قررت أن نهديه شيئا يفرحه ويحسن نفسيته، فرد عبدالله: أنا رأيته على المقهى تحت يشرب قهوة بلا كمامة،
      طبعا بلا كمامة سيشرب القهوة رد قصي وأكمل: كيف يشرب القهوة يعني بالكمامة!
      لا لا قال عبد الله أنا قصدي أنه تخلى تماما عن الكمامة ويحتفل بهذا مع أصدقائه في القهوة، ويخبرهم أنه لن يضعها بعد اليوم٫٫٫٫
      صارت منى تضرب كفا بكف وهي تقول يا دي المصيبة هو ده اللي ناقص، حد يقول له حاجة يا جماعة مع دخول العميد، بلا كمامة طبعا
      بادرته منى:سمعنا أنك تخليت عن الكمامة هل هذا صحيح
      - نعم طبعا وهذا حقي
      - حق إيه بقى فهمنا حاكم نحنا مش فاهمين حاجة
      - طبعا أحكيلكم، باعتباري أخذت الجرعة الثانية من مطعوم الكوفيد فقد صرت محصنا ضد المرض، وبهذا حصلت على تصريح الحرية والتخلي عن الكمامة
      رد قصي:وهل المطعوم يضمن عدم إصابتك بالمرض؟
      - لا لكنه يحميني من مضاعفاته، ويجعله يمر كنسمة خفيفة
      رد عبد الله: يا سلام ع الشاعرية! وهل يمكن لهذه النسمة أن تنقل الفيروس إلى الغير
      طبعا طبعا قالت أمينة، وقد ثبت علميا مؤخرا أن مسافة المترين الاجتماعية لا تكفي للوقاية من المرض، علينا أن نحدد جغرافيتنا ونعرف تاريخنا بشكل جيد كي لانقع في حفرة الانهدام!
      حفرة إيه يا أمينة مش فاهمة ردت منى، لكن اللي أعرفه أن المطعوم يخفف أعراض المرض على المتطعم ولا يحميه من المرض، يعني إن لم يلبس كمامة قد ينقل المرض إلى غيره، وهذا غير مقبول إنسانيا أو شرعيا
      وقف قصي وهو يقول:الخلاصة يا عميد لا راحة من الكمامة حتى يتم القضاء على المرض بنسبة عالية، وحتى يتم تطعيم معظم الشعب
      - نعم فهمت قصدك تريد القول حتى نحصل على مناعة القطيع، ومتى نحصل عليها إن شاء الله؟
      ردت أمينة: هذا تخصصي وأعتقد أن إنجلترا هي أول دولة تحصل على مناعة القطيع كونها قد طعمت حوالي ثلثي شعبها
      تساءل عبد الله: وماذا عن نيوزيلندا التي لا تلبس كمامات، وحتى بعض الولايات في أمريكا لا تلبيسها
      رد قصي: نيوزيلندا بلد صغير وشاسع المساحى، لذلك سيطروا على المرض بالحظر الشامل لفترة لا بأس بها، بينما في أمريكا فهناك بعض المشاغبين والمارقين عن القانون الذين يظنون أن من حقهم نقل العدوى إلى الآخرين دون مسؤولية، واسأل المستشفيات عنهم وعن أعداد الوفيات، أنا خبير في هذا الموضوع، لذلك
      - لذلك أنا اقتنعت بكلامكم وسألبسها في الأماكن العامة وحيث يكون الآخرون
      إذن هيا تفضل لتأخذ هديتك قالت منى، نظر إليها باستغراب فأشارت إلى سفط الحلو فتهلل وجهه فرحا، هذا لي! من أحضره وما المناسبة
      أمينة أحضرته بمناسبة الكمامة التي لن تخلعها لأجل جرعتك الثانية
      شكرا شكرا أمينة نردلك إياها بالأفراح والليالي الملاح رد العميد وهويفتح سفط الحلو
      وكم كانت المفاجأة حين وجد فيه باكيت من الكمامات!!٫٫٫


      https://www.afrahroh.com/vb/showthread.php?t=1248
      من يزرع يحصد

      لا تبخل على الزملاء برأيك وفكرك، وهم سيفعلون مثلك!

      أنا كثير السهو والنسيان لذلك ذكرني بالشيء الذي تريد مني رؤيته


    5. #5
      المراقب العام
      أديب
      الصورة الرمزية قصي المحمود
      تاريخ التسجيل
      Jun 2020
       الحالة : قصي المحمود غير متواجد حالياً
       التقييم : 196
      عدد المواضيع :
      المشاركات
      5,360
      بمعدل يومياً
      معدل تقييم المستوى
      6
      نتابع بشغف هذه المضافة الرائعة
      تحياتي والورد

    6. #6
      المراقب العام
      أديب
      الصورة الرمزية قصي المحمود
      تاريخ التسجيل
      Jun 2020
       الحالة : قصي المحمود غير متواجد حالياً
       التقييم : 196
      عدد المواضيع :
      المشاركات
      5,360
      بمعدل يومياً
      معدل تقييم المستوى
      6
      إن شاء الله تعود لنا سالما معافى لنستمتع بمدادك الرائع وروحك النقية

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Loading...

    توقيت مكة المكرمة

     

    sitemap